شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 هـ - 21 أكتوبر 2014م
آخر الأخبار
 


أخبار مصر
أستاذ بآثار القاهرة: ترميم مقابر "السرابيوم" بسقارة "مشروع وهمى"
أستاذ بآثار القاهرة: ترميم مقابر "السرابيوم" بسقارة "مشروع وهمى"
الدكتور عبد الفتاح البنا
سمر أحمد
26 سبتمبر 2012 08:15 م

هاجم الدكتور عبد الفتاح البنا، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، مشروع مقابر "السرابيوم" بمنطقة سقارة، الذى افتتحه الدكتور محمد ابراهيم وزير الآثار، منذ أيام، معتبرا أنه "مشروع وهمى" على حد تعبيره.
وأضاف البنا أن المشروع به العديد من المخالفات الجسيمة فى أعمال الترميم ذاتها، وفى بعض الفنيات الخاصة بترميم بعض المقابر الأثرية، لأن العمليات لم تتم بالحرفية المطلوبة، ولكنها تمت بـ"جهل شديد"، حسب تعبيره، وأنها لم تبق "السرابيوم" على حاله الذى بناه المصرى القديم، كما أن التوابيت في داخلها مياه جوفية.
وتساءل أستاذ الآثار "كيف لمشروع ترميم ضخم، كالسرابيوم، تم العمل فيه لمدة 10 سنوات أن تكون تكلفته 12.5 مليون جنيه فقط، مع أنه كان مخصصا له من قبل الاتحاد الاوروبى و"اليونيسكو" ميزانية تقدر بـ100 مليون يورو، فأين ذهبت هذه الميزانية؟".
وأشار البنا إلى أنه سيتقدم خلال أيام ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم واللواء محمد الشيخ، رئيس قطاع المشروعات، والدكتور محمد البيلى، رئيس قطاع الآثار بالاهمال الجسيم وإهدار ميزانيات مشروعات الترميم.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.